[email protected] 8002440015

الشؤون القانونية

وثيقة قواعد حماية حقوق مستفيدي الخدمات البريدية

المقدمة

تم إصدار هذه الوثيقة بناء على المهام التنظيمية المسندة للهيئة وفق قرار مجلس الوزراء رقم (403) وتاريخ 1440/07/12هـ بشأن تولي هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات الاختصاصات التنظيمية والرقابية لقطاع البريد، وتهدف هذه الوثيقة إلى وضع الأحكام والاشتراطات الملزمة التي تحمي حقوق المستفيدين لقطاع البريد.

اضغط هنا لتحميل وثيقة قواعد حماية حقوق مستفيدي الخدمات البريدية الصادرة من هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات. تحميل

يقصد بالكلمات أو المصطلحات أو العبارات الآتية – أينما وردت في هذه الوثيقة – المعاني المبينة أمام كل منها ما لم يقتض السياق خلاف ذلك:

  1. الهيئة:هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات
  2. الترخيص: وثيقة تمنحها الهيئة لمقدمي الخدمات تتضمن إذناً لممارسة خدمات البريد.
  3. مقدم الخدمة: أي شخص يقدم خدمة بريدية بموجب ترخيص
  4. المستفيد: كل شخص يستفيد من أي من الخدمات البريدية
  5. البعائث البريدية: تشمل الرسائل، والبطاقات البريدية، والمطبوعات، ومطبوعات ومكتوبات المكفوفين، والرزم البريدية المرسلة عن طريق البريد من شخص أو إليه.
  6. الطرود: كل رزمة أو علبة أو كيس أو صندوق أو مادة مغلفة أو غيرها تحتوي على مواد مادية، وتكون وفقًا للشروط والأوصاف التي تضعها الهيئة.
  7. المواد البريدية : تشمل الطرود والبعائث البريدية وما في حكمهما، وكل ما يمكن نقله عن طريق البريد.
  8. الخدمات البريدية: جميع الخدمات والأنشطة المتعلقة بالبريد بما في ذلك – على سبيل المثال لا الحصر – ما يأتي:
  9. تسلم ونقل وتوزيع وتسليم المواد البريدية، بما في ذلك البريد السريع.
  10. محطات الطرود.
  11. أي خدمة تقرر الهيئة دخولها في نطاق الخدمات البريدية، بما لا يخالف أحكام الأنظمة
  12. المرسل: الشخص الذي يتقدم لمقدم الخدمة بطلب إرسال المادة البريدية.
  13. المرسل إليه: الشخص الذي ترسل إليه المادة البريدية.

  1. تطبق هذه الوثيقة على جميع مقدمي خدمات البريد المرخصين في المملكة العربية السعودية
  2. يحظر على مقدم الخدمة أي ممارسات تخالف هذه القواعد.
  3. عندما تتطلب هذه الوثيقة تنفيذ أي إجراء خطي، فإنه يمكن تنفيذه إلكترونياً، أو آلياً بواسطة أنظمة آلية، مع مراعاة الأنظمة واللوائح والقرارات المنظمة للتعاملات الإلكترونية، وما يصدر عن الهيئة في هذا الشأن
  4. لا تقيد هذه الوثيقة أي حقوق للمستفيد وردت في أي أنظمة أو لوائح أو قرارات أو اتفاقيات أو وثائق أخرى معمول بها في المملكة
  5. يجب أن تكون عقود مقدم الخدمة متوافقة مع هذه الوثيقة وبما لا يتعارض مع أي حقوق للمستفيد وردت في أي أنظمة أو لوائح أو قرارات أو اتفاقيات أو وثائق أخرى معمول بها في المملكة.
  6. يحق للمستفيد التواصل مع مقدم الخدمة، وعلى مقدم الخدمة توفير قنوات متعددة وسهلة، هاتفية وإلكترونية مجانية تمكن المستفيد من التواصل معه، وتتبع المواد البريدية المرسلة، مع مراعاة توفير وسائل تواصل مناسبة للأشخاص ذوي الإعاقة.
  7. يلتزم مقدم الخدمة بنشر هذه الوثيقة وتعديلاتها عبر موقعه الإلكتروني.

1. تتضمن هذه المادة الحد الأدنى من الأحكام والاشتراطات لحماية حقوق المستفيدين الواجب على مقدم الخدمة الالتزام بها ومجملها ما يلي

أ‌. حق المستفيد في الحصول على الخدمة.

ب‌. حق المستفيد في الحصول على المعلومات الصحيحة.

ت‌. حق المستفيد في الحصول على الخدمة بالسعر المعلن عنه.

ث‌. حق المستفيد في الحصول على ضمان جودة الخدمة، وجودة التجربة.

ج‌. حق المستفيد في احترام خصوصيته، وسرية معلوماته.

ح‌. حق المستفيد في معالجة شكواه.

خ‌. حق المستفيد في التوعية.

 

2. يلتزم مقدم الخدمة بكل ما من شأنه حماية هذه الحقوق وفق التفصيل التالي كحد أدنى:

أ‌. حق المستفيد في الحصول على الخدمة:

1. يجب على مقدم الخدمة تقديم الخدمة لطالبها، ودون أي نوع من التمييز بين المستفيدين، ما لم تكن الخدمة محل الطلب ليست ضمن التزاماته المرخص له بتقديمها، أو إذا وجدت أسباب نظامية منعته من تقديمها.

2. يجب على مقدم الخدمة تقديم الخدمة وفقاً لما تم الاتفاق عليه في عقد الخدمة.

3. يجب على مقدم الخدمة توفير منافذ كافية لتقديم خدماته، مع مراعاة الانتشار والتوزيع الجغرافي للمستفيدين.

 

ب‌. حق المستفيد في الحصول على المعلومات الصحيحة:

 

1. يجب على مقدم الخدمة أن ينشر معلومات الشركة الشخصية، وجميع المعلومات المتعلقة بتقديم خدماته للعموم عبر منصاته الإلكترونية، وفي منافذ تقديم الخدمة، وتزويد الهيئة بنسخة منها، على أن تشمل هذه المعلومات بحد أدنى ما يلي:

أ‌. اسم الشركة، وعنوان مقرها الرئيس، وفروعها، وبيانات الوصول إليها.

ب‌. تفاصيل الخدمات التي يتم تقديمها للمستفيد.

ت‌. تفاصيل أسعار الخدمات، ويشمل ذلك تعرفة الخدمة، وأي مقابل مالي مطلوب دفعه من المستفيد.

ث‌. التاريخ والوقت المتفق عليه لتنفيذ الخدمة.

ج‌. تفاصيل شروط والتزامات مقدم الخدمة، والمستفيد.

ح‌. قواعد وإجراءات التعويض، عند الإخلال بأحد الالتزامات، وإعادة المقابل المالي.

خ‌. الآثار المترتبة على إخلال، أو عدم تنفيذ مقدم الخدمة أو المستفيد لإلتزاماته.

د‌. إجراءات التعامل مع شكاوى المستفيدين.

ذ‌. معايير جودة الخدمات.

ر‌. قواعد وإجراءات التعامل مع المواد التي تعذر تسليمها.

ز‌. تفاصيل أي خصومات أو عروض -إن وجدت-.

س‌. تفاصيل أي قيود أو استثناءات على الخدمة، وأي رسوم ستطبق عند تجاوز هذه القيود أو الاستثناءات – إن وجدت -.

ش‌. قواعد وإجراءات طلب إعادة المواد البريدية، أو تعديل العنوان المرسل إليه، مع توضيح تكلفة الإرجاع ومن يتحملها.

ص‌. وسائل تتبع المواد البريدية، والتواصل مع مقدم الخدمة، ومنافذ تقديم خدماته.

ض‌. تحديث حالة تتبع المواد البريدية.

ط‌. الأسئلة والأجوبة الشائعة.

2. يجب أن تكون جميع المعلومات المشار إليها في الفقرة أعلاه مكتوبة بعبارات واضحة وسهلة، بشكل يسهل الوصول إلها واستيعابها من قبل المستفيدين، وأن تتوفر باللغتين العربية والإنجليزية.

3. يحظر على مقدم الخدمة وصــف الخدمــة أو الإعــلان عنهــا أو عرضهــا بأســلوب يحتوي على بيانات مضللة أو غير صحيحة.

 

ت‌. حق المستفيد في الحصول على الخدمة بالسعر المعلن عنه:

 

1. لا يجوز لمقدم الخدمة تقاضي أي مقابل مالي إلا عن الخدمات التي طلبها المستفيد، أو وافق على تقديمها.

2. لا يجوز لمقدم الخدمة تقاضي أي مقابل مالي بالمخالفة لما هو معلن عنه، وموافق عليه من قبل المستفيد في عقد الخدمة بشكل واضح.

3. يجوز لمقدم الخدمة تحصيل المقابل المالي الذي دفعه نيابة عن المستفيد للجهات الحكومية والمتعلق بالخدمة محل التعاقد، بعد أخذ موافقة المستفيد المسبقة على ذلك، وتقديم ما يثبت دفع المبلغ للجهات الحكومية.

 

ث‌. حق المستفيد في الحصول على ضمان جودة الخدمة، وجودة التجربة:

 

1. يجب على مقدم الخدمة أن يلتزم بضمان جودة الخدمة المقدمة المعلن عنها من قبل مقدم الخدمة، على أن تكون متوافقة مع المعايير الدولية المتعارف عليها في هذا المجال، وتضمينها في عقد الخدمة.

2. يجب على مقدم الخدمة تطبيق قواعد وإجراءات التعويض وإعادة المقابل المالي المعلن عنها من قبل مقدم الخدمة، في حال عدم الالتزام بجودة الخدمة المقدمة، أو تعرض المواد البريدية للتلف أو النقص أو الفقدان.

3. يجب على مقدم الخدمة وضع معايير لجودة تجربة المستفيد، وقياسها، ورفع مستواها بناء على نتائج القياس.

 

ج‌. حق المستفيد في احترام خصوصيه وسرية معلوماته:

 

1. يجب على مقدم الخدمة المحافظة على سرية جميع معلومات المستفيد، وحمايتها من التعدي عليها بأي وسيلة كانت، واتخاذ كافة التدابير اللازمة لمنع الوصول إليها، أو الاطلاع عليها، أو إفشائها، أو نشرها، أو استخدامها أو تعديلها بما يخالف الأنظمة.

2. لا يجوز لمقدم الخدمة الإفصاح عن معلومات المستفيدين ما لم يكن هذا الإفصاح مسموح به بموجب مسوغ نظامي وفقاً للأنظمة المعمول بها في المملكة، أو بناءً على موافقة المستفيد الصريحة، أو من يمثله رسمياً في ذلك، أو بناء على توجيه من الهيئة.

3. يجب على مقدم الخدمة وضع سياسات واضحة تقيد الاطلاع على معلومات المستفيدين لديها، وتوثق أي دخول على معلوماته.

4. يجب على مقدم الخدمة الإفصاح عن سياسة الخصوصية، وتحديد وتعريف أغراض طلب وجمع وحفظ معلومات المستفيدين، ويحظر استخدام تلك المعلومات لغير الأغراض المفصح عنها.

5. يجب على مقدم الخدمة المحافظة على محتوى المواد البريدية وعدم السماح لغير المصرح لهم نظاماً بالاطلاع عليها.

 

ح‌. حق المستفيد في معالجة شكواه:

 

1. يجب على مقدم الخدمة تأسيس قسم خاص لتلقي وإدارة ومعالجة شكاوى المستفيد.

2. يحق للمستفيد تقديم شكاواه إلى مقدم الخدمة، على ألا يتجاوز تاريخ تقديم الشكوى (120) يوماً من تاريخ إيداع المواد البريدية.

3. يجب على مقدم الخدمة وضع إجراءات محددة وواضحة لمعالجة شكاوى المستفيدين، وتطويرها، على ألا تتجاوز مدة معالجة الشكوى لديه (10) عشرة أيام من تاريخ تقديم الشكوى مع مراعاة الآتي:

أ‌. أن يكون تقديم الشكوى متاحاً عبر كافة الوسائل الممكنة، سواء إلكترونية أو عبر الاتصال الهاتفي أو الحضور الشخصي، وعدم إلزام المستفيد بوسيلة واحدة لتقديم شكواه، وأن يكون الوصول إلى هذه الوسيلة واضحاً وسهلاً.

ب‌. أن تكون إجراءات معالجة الشكوى لدى مقدم الخدمة عبر نظام إلكتروني، تحفظ وتوثق فيه إجراءات معالجة الشكوى من بداية تقديمها حتى إغلاقها.

ت‌. أن تتوافق هذه الإجراءات مع المعايير الدولية المتعلقة بمعالجة الشكاوى، ورضا المستفيدين.

ث‌. تزويد المستفيد برقم مرجعي لشكواه، والمدة المتوقعة لمعالجة الشكوى عبر رسالة نصية (SMS) أو إلكترونية أو ورقية، وفي حال انتهاء المدة المتوقعة قبل معالجة الشكوى يجب إشعار المستفيد بمستجدات معالجة شكواه، والمدة الجديدة المتوقعة لإنهائها، مع مراعاة المدة المحددة لمعالجة الشكوى.

ج‌. يزود المستفيد برد مكتوب وواضح عن نتيجة شكواه عبر رسالة نصية (SMS) أو إلكترونية أو ورقية، ولا يكتفى بعبارات مختصرة مثل عبارة (تم معالجة الشكوى)، دون توضيح الإجراء المتخذ.

4. يجب على مقدم الخدمة العمل على تكامل الأنظمة الإلكترونية لمعالجة شكاوى المستفيدين لديه مع أنظمة الهيئة الإلكترونية.

5. يجب على مقدم الخدمة حفظ الشكوى المقدمة من المستفيد وجميع الإجراءات التي تمت عليها لمدة لا تقل عن سنة ميلادية من تاريخ إغلاق الشكوى.

6. تختص الهيئة بمعالجة شكوى المستفيد ضد مقدم الخدمة إذا كان محل النزاع متعلق بالخدمة المرخص بتقديمها، أو العقد المبرم بشأن تقديم الخدمة البريدية، ومنها على سبيل المثال الأمور التالية:

أ‌. مواد بريدية ناقصة أو تالفة المحتوى.

ب‌. تأخر وصول المواد البريدية.

ت‌. مواد بريدية معادة.

ث‌. مواد بريدية مسلمة بالخطأ.

ج‌. حقوق المستفيد الواردة في هذه الوثيقة.

7. يجوز للمستفيد تصعيد شكواه إلى الهيئة بعد انتهاء المدة النظامية الممنوحة لمقدم الخدمة لمعالجة الشكوى، دون الرد عليها، أو إغلاقها بدون معالجتها، على أن يكون ما سبق خلال فترة لا تزيد عن 30 يوماً من تاريخ إغلاق الشكوى من قبل مقدم الخدمة أو انتهاء المهلة النظامية الممنوحة له، ويجوز للهيئة تجاوز هذه المدة في الحالات التي يتبين لها وجود أسباب واقعية منعت المستفيد من تقديم شكواه للهيئة خلال تلك الفترة.

8. يجوز للهيئة قبول الشكوى ابتداء قبل تقديمها إلى مقدم الخدمة في الحالات التي تستدعي التدخل الهيئة وفق تقديرها.

9. يجوز للهيئة عدم قبول الشكوى فوراً إذا رأت أنها غير واقعية أو غير مبنية على حجج قوية أو غير مكتملة أو كان الطلب مجحفاً، أو كانت طبيعة الشكوى أو الطلب خارج عن اختصاص الهيئة، أو أن الشكوى مكررة، أ وضُمنت عبارات غير لائقة، مع إبلاغ المستفيد بسبب الرفض.

10. يجب على المستفيد عند تقديم شكواه إلى الهيئة أن يذكر وقائعها، وأن يحدد طلباته، وأن يزود الهيئة بما تطلبه من بيانات أو مستندات تتعلق بالشكوى.

11. في حال تصعيد المستفيد شكواه أمام الهيئة، ومن ثم إحالتها إلى مقدم الخدمة للإفادة عنها فيتوجب على الأخير خلال مدة لا تتجاوز (3) أيام عمل القيام بالتالي:

أ‌. التواصل مع المستفيد لحل الشكوى بالتراضي خلال المهلة المحدد.

ب‌. تزويد الهيئة بنسخة من سجل الشكوى متضمناً تفاصيل وإجراءات معالجتها، وموقف مقدم الخدمة حيالها.

ت‌. تزويد الهيئة بالمعلومات والمستندات المطلوبة في الشكوى.

12. في حال عدم إفادة مقدم الخدمة الهيئة بالتفاصيل والمعلومات والمستندات المطلوبة خلال المدة المحددة أو عدم حل الشكوى بالتراضي تقوم الهيئة بالبت في الشكوى وإصدار قراراها وفقاً لما يتوفر لديها من معلومات.

13. يجب على مقدم الخدمة تنفيذ قرار الهيئة الصادر في الشكوى فور تبليغه به، وبما لا يتجاوز (5) أيام عمل من تاريخ الإبلاغ.

14. يجب على مقدم الخدمة دراسة أسباب الشكاوى المكررة وإيجاد حلول جذرية لها، ويمكن للهيئة - إذا رأت مناسبة ذلك - أن تضع معايير تتعلق بعدد ونوعية الشكاوى المكررة والإجراءات الواجب إتباعها.

15. يجب على مقدم الخدمة تزويد الهيئة بتقارير وإحصائيات تفصيلية عن الشكاوى الواردة إليه، وما اتخذه من إجراءات حيالها بشكل دوري بحسب ما تطلبه الهيئة.

16. تضع الهيئة إجراءات محددة لمعالجة شكاوى المستفيدين المصعدة إليها مع مراعاة التالي:

أ‌. أن لا تتجاوز مدة معالجة الشكوى لدى الهيئة (30) يوم عمل من تاريخ تقديم الشكوى حتى إصدار قرار بشأنها، ويجوز للهيئة في بعض الحالات الاستثنائية التي تستدعي مدة أطول تمديدها مع إخطار مقدم الشكوى بذلك.

ب‌. تصنيف الشكاوى ووضع معايير لمعالجة الشكاوى حسب طبيعة الخدمة محل الشكوى.

17. يجب على مقدم الخدمة إتاحة جميع مواردهم لفرق التفتيش أو المتابعة أو التنفيذ المتعلقة بمعالجة الشكاوى.

 

خ‌. حق المستفيد في توعيته:

 

1. يلتزم مقدم الخدمة بنشر حقوق والتزامات المستفيدين على موقعه الإلكتروني، ومنافذ تقديم الخدمة، بحسب الاشتراطات التي تحددها الهيئة.

2. يلتزم مقدم الخدمة بإعداد وتنفيذ خطط وبرامج لرفع وعي المستفيدين، وقياس مدى رضاهم، ومتابعة آرائهم ومتطلباتهم بشأن الخدمات المقدمة وجودتها.

1. يجب على مقدم الخدمة أن يصدر على أوراقه الرسمية عقد خدمة للمستفيد، على أن يتضمن بحد أدنى ما يلي:

أ‌. تفاصيل الخدمة المتعاقد عليها، والمقابل المالي.

ب‌. تفاصيل محتوى المواد البريدية محل العقد، وحالتها.

ت‌. بيانات المرسل (الاسم، رقم الهوية / السجل التجاري، الجنسية، رقم التواصل، عنوانه).

ث‌. بيانات المرسل إليه (اسمه كاملاً، ورقم التواصل، وعنوانه - موقع التسليم-).

ج‌. توقيع المستفيد على عقد الخدمة وكتابة اسمه، أو أخذ موافقته إلكترونياً بطريقة موثقة.

ح‌. تاريخ عقد الخدمة.

خ‌. بيانات موظف مقدم الخدمة، وتوقيعه.

د‌. إقرار موظف مقدم الخدمة بالاطلاع والتحقق من أصل هوية المرسل.

ذ‌. رقم البوليصة.

2. يجب على مقدم الخدمة حفظ عقد الخدمة لمدة لا تقل عن سنة ميلادية من تاريخ إبرام العقد، ويقع على مقدم الخدمة عبء إثبات موافقة المستفيد عند وجود أي نزاع.

3. يجب على مقدم الخدمة تزويد المستفيد بنسخة ورقية أو إلكترونية من عقد الخدمة.

4. يجب على مقدم الخدمة تزويد المستفيد بسند استلام أي مبلغ دفعه؛ يتضمن مقدار المبلغ، والخدمة المقدمة، وتاريخ الاستلام، وعلى مقدم الخدمة الاحتفاظ بهذا السند لمدة لا تقل عن سنة ميلادية من تاريخ استلام المبلغ.

5. يجب على مقدم الخدمة أن يعيد إلى المستفيد أي مبالغ زائدة دفعها، وذلك خلال (15) يوم عمل على الأكثر من تاريخ العلم بها.

1. على مقدم الخدمة تسليم المواد البريدية إلى عنوان المرسل إليه، المسجل في عقد تقديم الخدمة، ويعد مسؤولا عن أي فقدان أو تأخير أو خطأ في التسليم الحاصل بسببه.

2. تسلم المواد البريدية إلى المرسل إليه أو من يفوضه، وعلى مقدم الخدمة وضع إجراءات للتحقق من صحة هوية المستلم، وإثبات استلامه.

3. على مقدم الخدمة استرداد أي مواد بريدية تم تسليمها بالخطأ.

4. إذا تعذر تسليم المواد البريدية بسبب رفض المرسل إليه استلامها، أو لأي سبب آخر من قبل المستفيد، فعلى مقدم الخدمة تطبيق قواعد واجراءات التعامل مع المواد التي تعذر تسليمها المعلنة في منصاته ومنافذ تقديم الخدمة، على أن تراعي هذه القواعد عدد المحاولات الواجب أن تتم لإجراء التسلم، وتوافق هذه القواعد والإجراءات مع القواعد الدولية في هذا الشأن.

5. على مقدم الخدمة أن يقيد ويحفظ الإجراءات التي تمت للتعامل مع المواد البريدية التي تعذر تسليمها في سجل خاص موثق ينشأ لهذا الغرض، وذلك لمدة لا تقل عن سنة ميلادية من تاريخ الإجراء المتخذ.

1. يجب على المستفيد دفع المقابل المالي لمقدم الخدمة بحسب المتفق عليه في عقد الخدمة.

2. يجب على المستفيد دفع المقابل المالي الذي وافق على أن يقوم مقدم الخدمة بدفعه للجهات الحكومية والمتعلق بالخدمة محل التعاقد، وتم تقديم ما يثبت دفع هذا المقابل المالي للجهات الحكومية.

3. على المستفيد (المستلم) التحقق من سلامة المواد البريدية قبل توقيع استلامها.

4. يجب على أي مستفيد سلمت إليه مواد بريدية لا تخصه، أو عثر عليها أن يبلغ مقدم الخدمة عن طريق إحدى وسائل التواصل المعتمدة.

1. يجوز للمرسل أن يطلب إعادة المواد البريدية، أو تعديل عنوان المرسل إليه، قبل تسليمها للمرسل إليه، وعلى مقدم الخدمة تطبيق قواعد واجراءات طلب إعادة المواد البريدية، أو تعديل العنوان المرسل إليه والمعلنة على منصاته ومنافذ تقديم الخدمة، مع مراعاة توافق هذه القواعد والإجراءات مع القواعد الدولية في هذا الشأن، وما يترتب عليها من رسوم قد تطلب من المستفيد.

تنص شروط الاستخدام هذه على الشروط التي تُخوِّل لك استخدام موقع الويب خاصتنا www.signlogistics.sa

يُرجى قراءة هذه الشروط بعناية نظرًا لأنها ستنطبق على استخدامك لموقعنا. ومن خلال استخدام موقعنا، فإنك تؤكد على قبولك لهذه الشروط وموافقتك على الامتثال لها. وفي حالة عدم موافقتك على تلك الشروط، فلا يجوز لك استخدام موقعنا. إذا كان لديك أية تساؤلات، يُرجى الاتصال بالخط الساخن الساخن لخدمة العلامة للخدمات اللوجستية، والذي يرد أدناه.

معلومات عنا

يتم تشغيل هذا الموقع من قبل شركة العلامة للخدمات اللوجستية (نحن). كما أن شركتنا مسجلة في المملكة العربية السعودية وتحمل رقم تسجيل 4030383290 ويقع مكتبنا المسجل في حي الفيصلية، طريق الملك فهد فرعي، مبنى العبد اللطيف بلازا، جدة، المملكة العربية السعودية

شروط أخرى مُطبَّقة

تشمل الشروط التي تنطبق على استخدام موقعنا سياسة الخصوصية الخاصة بنا، والتي تحدد الشروط التي نعالج بموجبها أي بيانات شخصية نجمعها منك أو تقدمها لنا. ومن خلال استخدام موقعنا، فإنك توافق على هذه المعالجة وتضمن دقة جميع البيانات التي تقدمها لنا.

التغييرات التي تطرأ على الشروط

يجوز لنا مراجعة الشروط عن طريق تعديل هذه الصفحة. ويُرجى مراجعة هذه الصفحة من حينٍ لآخر للاطلاع على أي تغييرات أجريناها لكونها ستكون إلزامية بالنسبة لك.

الملكية الفكرية

يُعد اسم النطاق والشعار والعلامة التجارية والمحتوى والبيانات التقنية والمعلومات الأخرى ذات الصلة (يشار إليها معًا باسم "محتوى الموقع") لهذا الموقع ملكية فكرية لشركة العلامة للخدمات اللوجستية (يشار إليها فيما يلي باسم "العلامة"). ومن ثم تتعهد باحترام قوانين ولوائح ومعاهدات الملكية الفكرية ذات الصلة السارية في جميع أنحاء العالم والالتزام التام بها. وفي حالة عدم ذكر أمر ما على وجه التحديد ضمن محتوى موقع الويب، فلا يعني هذا تنازُل شركة العلامة عن أي حقوق أو عدم تمتعها بتلك الحقوق. ويمكنك طباعة مقتطفات وتنزيلها من أي صفحة من موقعنا لاستخدامك الشخصي ويمكنك لفت انتباه الآخرين داخل مؤسستك إلى المحتوى المنشور على موقعنا. ولكن لا يجوز لك بأي شكلٍ من الأشكال تعديل محتوى الموقع أو تحريره أو توزيع فيروسات الكمبيوتر أو إنشاء روابط شبكة أو استخدام هذا الموقع لأي غرض تجاري أو أي غرض شخصي آخر. كما لا يجوز لك، لأي غرضٍ من الأغراض، استخدام محتوى موقع الويب أو توزيعه على أي موقع ويب آخر أو وسائط مطبوعة أو شبكة كمبيوتر داخلية. وتفاديًا للشك، فإنك تقر وتوافق على أن استخدامك للموقع والوصول إليه لا يمنحك أي حقوق ملكية فكرية أو حقوق ملكية أخرى لشركة العلامة باستثناء ما تم الاتفاق عليه كتابيًا أو ورد في هذه الوثيقة

الإفصاح عن المعلومات وتبادلها

يتم توفير المحتوى المتاح على موقعنا لأغراض الحصول على المعلومات العامة فقط. باستثناء الالتزام بتقديم الخدمة المنصوص عليه صراحةً في محتوى الموقع، لا ترقى المعلومات المقدمة على هذا الموقع إلى مستوى عرض أو ضمان أو وعد بأي شكلٍ من الأشكال. ولا نضمن خلو موقعنا أو أي محتوى متاح عليه من الأخطاء أو السهو.

وقد نلجأ إلى تحديث موقعنا من حينٍ لآخر، وقد يتغير محتوى الموقع أو المنتجات والخدمات والأسعار والالتزام بتقديم الخدمة وغيرها من الأمور المشار إليها في هذه الوثيقة دون إشعار مسبق. يُرجى ملاحظة أن أي محتوى على موقعنا قد يكون قديمًا في أي وقت ولسنا ملزمين بتحديثه، ورغم ذلك سنحاول تحديثه في الوقت المناسب. يُرجى ملاحظة أنه من الممكن أن يتعذر الوصول إلى المعلومات (بما في ذلك الالتزام بتقديم الخدمة) المنصوص عليها في هذا الموقع، على سبيل المثال معلومات المنتجات أو الخدمات، في منطقتك المحلية. يمكنك الاتصال بالخط الساخن لشركة العلامة أو التواصل مع فني الشبكات بشركة العلامة المحلي للاستفسار

الفيروسات

لا نضمن أمان موقعنا أو خلوه من الأخطاء أو الفيروسات. وتتحمل وحدك مسؤولية تكوين تكنولوجيا المعلومات وبرامج الكمبيوتر والنظام الأساسي للوصول إلى موقعنا. وينبغي لك استخدام برنامج الحماية من الفيروسات الخاص بك.

يجب عليك عدم إساءة استخدام موقعنا عن طريق إدخال فيروسات أو فيروسات حصان طروادة أو ديدان حاسوبية أو قنابل منطقية أو مواد أخرى مؤذية أو ضارة تكنولوجيًا. ويجب الامتناع عن محاولة الوصول غير المصرح به إلى موقعنا أو الخادم الذي تم تخزين موقعنا عليه أو أي خادم أو كمبيوتر أو قاعدة بيانات متصلة بموقعنا. كما يجب الامتناع عن مهاجمة موقعنا من خلال هجوم قطع الخدمة أو هجوم قطع الخدمة الموزع. وفي حالة حدوث خرق لما سبق، فلن تتمكن من استخدام موقعنا على الفور.

الاستخدام والوصول

تُقِر وتضمن أن استخدامك لهذا الموقع لن ينتهك القوانين واللوائح والأخلاقيات الاجتماعية في ولايتك القضائية. ومن ثم لا يجوز لك إرسال أي معلومات أو مواد غير قانونية أو مزعجة أو خرافية أو كاذبة أو إباحية أو أي افتراء أو تهديد إلى هذا الموقع أو إرسالها ونشرها من خلاله، كما لا يجوز لك انتهاك الحقوق والمصالح المشروعة للآخرين أو تهديد النظام الاجتماعي.

وبالتالي نحتفظ بالحق في تغيير أو تعليق أو إيقاف أي جانب من جوانب الموقع أو الخدمات المقدمة من خلاله، بما في ذلك وصولك إليه، دون إشعار مسبق. ولا نضمن إتاحة موقعنا أو أي محتوى عليه بشكلٍ دائم بدون انقطاع. كما لا نتحمل أي مسؤولية تجاهك في حالة عدم إتاحة موقعنا لأي سببٍ من الأسباب في أي وقت أو لأي فترة زمنية.

بيانات أخرى

لا نتحمل أي مسؤولية تجاه أي مستخدم عن أي خسائر أو أضرار، سواء بحكم العقد أو المسؤولية التقصيرية (بما فيها الإهمال) أو الإخلال بالواجبات القانونية أو غير ذلك، حتى لو كانت متوقعة، والتي تنشأ بموجب أو فيما يتعلق بما يلي:

  1. .استخدام موقعنا أو عدم القدرة على استخدامه
  2. استخدام أي محتوى معروض على موقعنا أو الاعتماد عليه.
  3. خسارة الأرباح أو الإيرادات.
  4. خسارة الأعمال أو المبيعات.
  5. فقدان البيانات.
  6. تعطل الأعمال.
  7. أي خسائر أو أضرار غير مباشرة أو لاحقة من أي نوع.

الاتصال بنا

للاتصال بنا، يُرجى إرسال رسالة بريد إلكتروني إلى [email protected] أو الاتصال بالخط الساخن على رقم 8002440015.

في حالة اكتشاف إقدام بعض المجرمين على سرقة موقع الويب لشركة العلامة أو شعارها أو الخط الساخن الخاص بخدماتها أو خلافه، لغرض تقديم المنتجات أو الخدمات ذات الصلة أو إجراء عمليات احتيالية، يُرجى إبلاغ الشرطة على الفور والاتصال بالخط الساخن لخدمة العلامة في الوقت نفسه لتسجيل ذلك

القانون الحاكم

تخضع هذه الشروط وموضوعها وهيكلها (وأي نزاعات أو مطالبات غير تعاقدية) لقوانين المملكة العربية السعودية. ومن ثم يوافق كلٌ منا على الاختصاص الحصري لمحاكم المملكة العربية السعودية

تلتزم العلامة للخدمات اللوجستية هي وشركاتها التابعة (يُشار إليها فيما يلي باسم "العلامة اللوجستية") بحماية خصوصيتك واحترامها وفقًا لسياسة الخصوصية المتبعة لدى العلامة للخدمات اللوجستية (يُشار إليها فيما يلي باسم "سياسة الخصوصية").

تحدد سياسة الخصوصية هذه كيفية جمع العلامة اللوجستية بياناتك الشخصية واستخدامها ومعالجتها ومشاركتها وحمايتها والاحتفاظ بها، إلى جانب الاختيارات المتاحة لك بشأن ("بياناتك الشخصية")، على نحوٍ يتوافق مع سياسة الخصوصية فيما يتعلق بالخدمات المقدمة من العلامة اللوجستية في "المناطق

"البيانات الشخصية" تعني أي معلومات من أي نوع، بغض النظر عن نوع الوسيلة المشمولة، بما يشمل الصوت والصورة، المتعلقة بشخصٍ طبيعي محدد الهوية أو يمكن تحديد هويته (يُشار إليه فيما يلي باسم "الشخص المعني بالبيانات")؛ والشخص الذي يمكن تحديد هويته هو الشخص محدد الهوية، بصورةٍ مباشرة أو غير مباشرة، لاسيَّما بالرجوع إلى رقم دلالة أو إلى عامل أو أكثر خاص بهويته الجسدية أو الفسيولوجية أو العقلية أو الاقتصادية أو الثقافية أو الاجتماعية.

"المناطق" تعني المملكة العربية السعودية أو أي دولة أخرى تقدم فيها العلامة اللوجستية الخدمات.

نطاق سياسة الخصوصية

تنطبق سياسة الخصوصية هذه على توفير العلامة اللوجستية لخدمات البريد السريع، والتي نشير إليها مجتمعة باسم الخدمات. وتنطبق سياسة الخصوصية على المعلومات التي نجمعها

  • على هذا الموقع الإلكتروني.
  • على البريد الإلكتروني والنصوص والرسائل الإلكترونية الأخرى المتداولة بينكم وبين هذا الموقع الإلكتروني.
  • من تطبيقات الهاتف المحمول والأجهزة المكتبية التي تنزلها من هذا الموقع الإلكتروني، والتي توفر تفاعلاً مخصصًا غير قائم على المتصفح بينكم وبين هذا الموقع الإلكتروني.
  • عند التفاعل مع إعلاناتنا وتطبيقاتنا على مواقع وخدمات الجهة الخارجية، إذا كانت هذه التطبيقات أو الإعلانات تتضمن روابط لسياسة الخصوصية هذه.

قد نعمل على تحديث سياسة الخصوصية هذه بشكلٍ دوري عن طريق نشر نسخة جديدة على www.signlogistics.sa.

وإذا أجرينا أي تغييرات جوهرية، سنخطركم عن طريق نشر إخطار على الموقع الإلكتروني قبل سريان التغيير. ويخضع استمرار استخدامكم للخدمات بعد تاريخ السريان لسياسة الخصوصية الجديدة.

تخضع كافة خدمات العلامة اللوجستية لسياسة الخصوصية هذه، وباستخدامكم إحدى الخدمات أو الوصول إليها، فإنكم تمنحون الموافقة على معالجة البيانات واستخدامها والإفصاح عنها. ويُرجى عدم استخدام الخدمات حال عدم موافقتكم على سياسة الخصوصية هذه

تحتفظ العلامة اللوجستية بالحق في تعديل سياسة الخصوصية هذه. ويعني استمرار استخدامكم للخدمات موافقتكم على التغييرات التي تطرأ على سياسة الخصوصية هذه

جمع البيانات الشخصية

تجمع العلامة اللوجستية البيانات الشخصية منك فقط عند الضرورة لتحقيق أغراض العلامة اللوجستية التجارية المعقولة والمشروعة والسليمة. وتُجمع البيانات الشخصية بطريقة عادلة وقانونية

تجمع العلامة اللوجستية البيانات الشخصية:

  • المقدمة طواعية إلى العلامة اللوجستية أو وكلائها.
  • من استخدامك أو تزويدك بالخدمات و/أو المنتجات المقدمة من العلامة اللوجستية أو وكلائها.
  • .من استخدامك لمواقع/تطبيقات العلامة اللوجستية
  • عندما تكون مستلمًا لشحنة تقوم على توصيلها العلامة اللوجستية أو وكلائها؛
  • عندما تتقدم لشغل وظيفة لدى العلامة اللوجستية؛
  • عندما تدخل إلى مقرات العلامة اللوجستية

تمكّن هذه البيانات الشخصية العلامة اللوجستية من تزويدك بالخدمات أو المنتجات التي تطلبها، أو لتوفير مصادر توريد الخدمات و/أو المنتجات منك، أو لمعالجة طلب شغل الوظيفة أو المتابعة بخصوص الأغراض التي جرى جمع هذه البيانات الشخصية من أجلها، أو في حالة القدرة على ذلك، فقد يكون هناك تأخيرات في توفيرها أو تحديد مصادرها أو معالجتها، والتي لن تتحمل العلامة اللوجستية أي مسؤولية عنها أو التزام بشأنها.

استخدام البيانات الشخصية

تجمع العلامة اللوجستية البيانات الشخصية وتستخدمها وتعالجها وتحتفظ بها لأداء مهامها المشروعة

  • تفعيل تسليم الشحنات محليًا أو خارجيًا.
  • توفير ومراقبة وتحسين خدمات العلامة اللوجستية بما يشمل خدمات البريد السريع والتخزين والنقل والخدمات اللوجستية وغيرها من خدمات القيمة المضافة؛
  • إدارة حسابك (حساباتك) لدى العلامة اللوجستية والإشراف عليها؛
  • الإعلان عن المنتجات والخدمات التي تقدمها العلامة اللوجستية بما يشمل خدمات البريد السريع والتخزين والنقل والخدمات اللوجستية وغيرها من الخدمات المساعدة للمنتجات الأساسية المذكورة أعلاه وأعمال العلامة اللوجستية بما يشمل خدمات التأمين لشركاء العلامة اللوجستية التجاريين؛
  • الإعلان عن المنتجات والخدمات للحفاظ على البيئة وللأغراض الخيرية
  • توفير مصادر توريد الخدمات و/أو المنتجات إلى العلامة اللوجستية ؛
  • تعيين الموظفين؛
  • الأغراض الأخرى التي قد تكون لازمة لتشغيل خدمات العلامة اللوجستية وأعمالها أو بموجب القوانين أو اللوائح المعمول بها، بما يشمل نقلها إلى سلطات الجمارك.

تتبع العلامة اللوجستية معايير الصناعة المقبولة عمومًا وتحافظ على ضمانات معقولة لمحاولة ضمان أمن وسلامة وخصوصية المعلومات الموجودة في حيازة العلامة اللوجستية

تتعهد العلامة اللوجستية بحماية البيانات الشخصية وعدم استخدامها لغير الأغراض التي تم الإفصاح عنها.

التسويق المباشر

يكون أي استخدام من جانب العلامة اللوجستية لبياناتك الشخصية لأغراض التسويق المباشر أو أي أغراض ذات صلة مباشرة وفقًا لسياسة الخصوصية. ولن تستخدم العلامة اللوجستية بياناتك الشخصية إلا للتسويق المباشر لمنتجات وخدمات العلامة اللوجستية وشركائنا التجاريين بعد الحصول على موافقتك ويحق لك سحب هذه الموافقة في أي وقت

الإفصاح عن البيانات الشخصية

يحق للعلامة اللوجستية الإفصاح عن البيانات الشخصية التي جرى جمعها للشركات التابعة للعلامة اللوجستية و/أو مجموعة شركاتها وشركاء العلامة اللوجستية التجاريين الذين يقدمون خدمات البريد السريع والشحن والتخزين والنقل والخدمات اللوجستية والخدمات ذات الصلة الذين يشاركون في تلبية طلباتك أو الخدمات المتعاقد عليها.

كما يحق للعلامة اللوجستية الإفصاح عن بياناتك الشخصية لأطرافٍ خارجية تساعد العلامة اللوجستية في أداء مهامها الداخلية، مثل إعداد الفواتير وإرسال كشوف الحسابات بالبريد والتثبت من مرجعية الذمة الائتمانية وخدمات النقل وخدمات تكنولوجيا المعلومات. وتتقيد هذه الأطراف الخارجية بممارسات وسياسات العلامة اللوجستية المتعلقة باستخدام بياناتكم الشخصية ومعالجتها والاحتفاظ بها. ولن يتمكن سوى موظفونا أو موظفو الجهات الخارجية المذكورة أعلاه الوصول إلى بياناتكم الشخصية للأغراض المحددة أعلاه. ويجري توجيه موظفينا وموظفي الجهات الخارجية لمراعاة السرية وشروط سياسة الخصوصية هذه عند الوصول إلى بياناتكم الشخصية

بخلاف الحالات المذكورة في هذه الوثيقة ولأية أغراض أخرى مشروعة ومناسبة، لن تشارك العلامة اللوجستية بياناتك الشخصية أو تبيعها أو تؤجرها أو تتاجر بها و/أو تفصح عنها لأي طرفٍ ثالث ما لم يتم الحصول على موافقتك.

يحق للشركة الاستعانة بأطرافٍ خارجية لجمع ومعالجة البيانات الشخصية نيابةً عن العلامة اللوجستية ووفقًا لتوجيهاتها. كما أن العلامة اللوجستية ليست مسؤولة عن تصرفات هذه الأطراف الخارجية وإسقاطاتها، باستثناء ما ينص عليه القانون الإلزامي/المعمول به

كما يحق للعلامة اللوجستية الإفصاح عن بياناتك الشخصية لأطرافٍ خارجية عندما يتراءى لها أن الإفصاح عن تلك البيانات ضروري لتدارك ضرر أو تدخل محتمل أو فعلي في حقوق العلامة اللوجستية أو ممتلكاتها أو عملياتها أو مستخدميها أو غيرهم ممن قد يتعرضون للأذى أو الخسارة أو الضرر، أو عندما يتراءى للشركة أن هذا الإفصاح ضروري لحماية حقوقها ومكافحة الاحتيال و/أو الامتثال لإجراءات قضائية أو أمر محكمة أو إجراء قانوني مقدم للشركة. وتبذل العلامة اللوجستية جهودًا معقولة إلى الحد الذي يجيزه القانون المعمول به لإعلامك بهذا الإفصاح من خلال موقع

العلامة اللوجستية الإلكتروني أو بطريقةٍ أخرى معقولة.

نقل البيانات الشخصية خارج المناطق

يحق للشركة -إذا لزم الأمر- نقل بياناتك الشخصية إلى أماكن خارج المناطق لتنفيذ الأغراض -أو الأغراض ذات الصلة المباشرة المحددة أعلاه- والتي جرى جمع البيانات الشخصية من أجلها، أو لتخزينها أو معالجتها فيما يتعلق بذلك. وسيجري تنفيذ كافة عمليات نقل هذه البيانات الشخصية وفقًا لمتطلبات القوانين المعمول بها وسياسة الخصوصية. وبإرسال بياناتكم الشخصية، فإنكم توافقون على هذا النقل أو التخزين أو المعالجة. وستتخذ العلامة اللوجستية خطوات معقولة وعملية لضمان التعامل مع بياناتكم الشخصية بشكلٍ آمن ووفقًا للقوانين المعمول بها وسياسة الخصوصية

الاحتفاظ بالبيانات الشخصية والتحقق من صحتها

تحتفظ العلامة اللوجستية بالبيانات التي جرى جمعها للفترة اللازمة لتحقيق الأغراض الموضحة في سياسة الخصوصية هذه ما لم تكن هناك حاجة لفترة احتفاظ أطول أو مسموح بها بموجب القانون المعمول به. وتحذف العلامة اللوجستية كافة البيانات التي بحوزتها بعد ذلك في غضون إطار زمني معقول. ولا تتحقق العلامة اللوجستية من صحة البيانات الشخصية

يُرجى ملاحظة أنه قد يتم الاحتفاظ ببعض البيانات إذا لزم الأمر، لحل النزاعات وفرض شروط استخدام العلامة اللوجستية والامتثال للمتطلبات والقيود الفنية والقانونية المتعلقة بأمن الخدمات وسلامتها وتشغيلها.

الشروط والأحكام الخاصة بالجهة الخارجية

يُرجى ملاحظة أن استخدامك للخدمات قد يخضع لشروط وأحكام خاصة بأطرافٍ خارجية معينة وأن العلامة اللوجستية ليست مسؤولة عن أي شروط وأحكام خاصة بأطرافٍ خارجية واستخدامهم لبياناتك الشخصية.

يحق للشركة الإفصاح عن بياناتك الشخصية لأطرافٍ خارجية فيما يتعلق بدمج الشركات أو اتحادها أو إعادة هيكلتها أو بيع كافة أسهم و/أو أصول العلامة اللوجستية أو أي تغيير مؤسسي آخر، بما يشمل على سبيل المثال لا الحصر، أثناء أيٍّ من إجراءات بذل العناية الواجبة، شريطة استمرار تنظيم سياسة الخصوصية هذه للبيانات الشخصية.

تتبع العلامة اللوجستية معايير الصناعة المقبولة عمومًا وتحافظ على ضمانات معقولة لمحاولة ضمان أمن وسلامة وخصوصية المعلومات الموجودة في حيازة العلامة اللوجستية.

حماية البيانات الشخصية وتخزينها

نفذت العلامة اللوجستية أيضًا تدابير أمنية معقولة وعملية مُعدة للحماية من فقدان بياناتك الشخصية المتواجدة ضمن نطاق سيطرتها وإساءة استخدامها و/أو تغييرها. ويحق للعلامة اللوجستية تخزين و/أو نقل بياناتكم الشخصية إلى شركاتها التابعة وشركاتها الفرعية وشركائها داخل وخارج المنطقة وفقًا للتشريعات الإلزامية وسياسة الخصوصية هذه.

استخدام ملفات تعريف الارتباط

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز) أو أجزاء من تعليمات برمجية تسجل تفضيلاتكم على موقعنا الإلكتروني، لكننا سنطلب موافقتكم على استخدامها عند زيارتكم لنا لأول مرة. عند تصفح أي موقع إلكتروني خاص بالعلامة اللوجستية ، سيجري تخزين ملفات تعريف الارتباط في القرص الصلب لجهاز الكمبيوتر الخاص بك وسيجري استخدامها وفقًا لموافقتك. ولديكم خيار عدم قبول ملفات تعريف الارتباط، ولكن حال عدم قبولكم إياها، قد لا تتوفر وظائف معينة (مثل إعادة توجيه الشعارات).

دقة البيانات الشخصية

تتخذ العلامة اللوجستية خطوات معقولة للحفاظ على دقة بياناتك الشخصية واستيفائها وتحديثها حسب الضرورة للأغراض التي سيجري استخدامها من أجلها. ويجري الحفاظ على دقة البيانات الشخصية المستخدمة بصورةٍ مستمرة، بما يشمل المعلومات التي يجري الإفصاح عنها لجهات خارجية مع استمرار تحديثها. وعند إبلاغكم إيانا بوجود بيانات شخصية غير دقيقة أو غير مستوفاة أو مضللة أو غير محدثة، سنعمل على تحديثها وفقًا للقوانين المعمول بها وسياسة الخصوصية، مع مراعاة الحقوق والالتزامات القانونية الأخرى للعلامة اللوجستية.

الوصول إلى المعلومات وجهات الاتصال

بموجب سياسة الخصوصية هذه ووفقًا لها، يحق لكم طلب الوصول إلى بياناتكم الشخصية التي نحتفظ بها وتصحيحها. وإضافةً إلى ذلك، يمكنك طلب حذف بياناتك الشخصية التي لم تعد ضرورية للأغراض ذات الصلة التي منحت موافقتك عليها. ويجوز لك ممارسة هذه الحقوق في أي وقت. وإذا كنتم ترغبون في ممارسة هذه الحقوق أو إذا كان لديكم أي سؤال بخصوص بياناتكم الشخصية أو سياسة الخصوصية هذه، الرجاء التواصل معنا على الرقم المجاني: 8002440015.

تبذل العلامة اللوجستية جهودًا حسنة النية لتمكينك من مراجعة بياناتك الشخصية الموجودة بحوزة العلامة اللوجستية أو تحديثها أو تصحيحها. وستحتاج العلامة اللوجستية إلى معلومات كافية منكم لإثبات هويتكم والتحقق من طلب الوصول خاصتكم، وكذلك لمساعدتنا في التعامل مع طلبكم. وتحتفظ العلامة اللوجستية بالحق في فرض رسوم معقولة عليكم مقابل الامتثال لطلب الوصول إلى البيانات على النحو الذي يجيزه القانون المعمول به

تخضع سياسة الخصوصية هذه لقوانين دولة المملكة العربية السعودية.